الذكاء الاصطناعي والعالم غدا

الذكاء الاصطناعي والعالم غدا

الدكتور رعد فواز الزبن

 

منذ الثورة الصناعية ودخول الكمبيوتر والتقنيات المعلوماتية الحديثة وظهور الآلات التي حلت في عالم الاعمال الى برامج ذكية في القرن الحالي الى خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتبسيط المهام الحياتية وذلك بالاستعانة بقوى بشرية، فهل من العقل تخيل هذا التطور الرهيب دون قوة بشرية؟

 

يعتبر اقتصاد المعلومات او ما يسمى حديثا بالاقتصاد الرقمي القطاع الاضخم في الإنتاج القائم على اقتصاد المقاييس والخدمات والترفيه وغيره في نقل تجربة الماضي إلى المستقبل، فالاسئلة لهذا الواقع مثيرة للقلق اذ كيف سيكون العالم قريبا في المستقبل من خلال الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي؟ كيف ستبدو الأعمال والقطاعات في المستقبل القريب في اطار الذكاءالاصطناعي؟ وكم من الوقت سوف يستغرق الأمر للوصول إلى هناك؟ هل سيكون عالم العمل المستقبلي عالما يقضي فيه البشر وقتا أقل في كسب رزقهم؟ هل ستكون هناك بطالة جماعية،أو فقر جماعي وتشوهات اجتماعية؟ ما هي آلية القوانين وأين القوانين التي ستكون لتواكب السيناريو العالمي الجديد في العالم؟

Its New Normal

 

حيث يُعد “جون مكارثي”  وراء فكرة الذكاء الاصطناعي، إذ بدأ البحث حول هذا الموضوع في عام 1954 وافترض أن كل جانب من جوانب الحياة يقابلهُ المجالات الأخرى في الذكاء الاصطناعي بنظام المحاكاة القائم على السلوك البشري الذكي، حيث تلعب الأنظمة الذكية والخوارزميات دوراً مركزيا بشكل متزايد؟ والسؤال الأهم والأدق ما هو الدور المستقبلي للإطار القانوني الذي يقوم أساسا على إعداد صناعة القرن الحادي والعشرون في مخاطر الذكاءالاصطناعي؟ وما هو التأثير الاساسي على سوق العمل العالمي؟ ليس فقط على الوظائف الصناعية ولكن على جوهر المهام البشرية في كافة القطاعات حيث حلت الروبوتات (الذكاءالاصطناعي)الى الان على أكثر من ٥٠٠ وظيفية في مختلف القطاعات، وذلك قبل سن أية قوانين تتعلق في الذكاء الاصطناعي. فالسؤال الادق وفي الأفق الأهم

ماذا أعددنا من قوانين لهذا المجال الجديد؟

 

حيث ستخضع الهياكل الاقتصادية وعلاقات العمل وملفات تعريف الوظائف ونماذج وقت العمل والأجور وغيره من أمور تقليدية لتغييرات كبيرة، كما سوف كافة الانظمة التحديات الجديدة الناتجة عن التقدم التكنولوجي المستمر في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث أبدى المطورون أنفسهم لهذا المجال التخوف من التطور الهائل بالإضافة الى تخوف المشرعون في الإطار القانوني بالفعل بتوسع الفجوة بين الواقع والإطار القانوني في رقمنة سوق العمل لها تأثير واسع النطاق على الملكية الفكرية وتكنولوجيا المعلومات والمسؤولية عن المنتجات والمنافسة وقوانين العمل والتوعية والتوظيف جراء الذكاء الاصطناعي والتحول الحاصل لأسواق العمل في العالم.

وعليه، السؤال الادق وفي الأفق الأهم

ماذا أعددنا من قوانين لهذا المجال الجديد؟

 

 

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة سياسة الخصوصية